تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
أهمية الثقافة في السوق: اتجاه نظري مقترح
Significance of Culture in the Marketplace: A Proposed Theoretical Perspective
 
لغة الوثيقة : الانجليزية 
المستخلص : مع تزايد انتشار الأعمال الاقتصادية على المستوى العالمي ومع قيام الشركات عابرة القارات بمضاعفة أنشطتها اللاحدودية، فقد أصبح العامل الثقافي أكثر أهمية عن ذي قبل. لقد أصبح نجاح التعاملات الاقتصادية يتطلب استيعاب وفهم المتطلبات الثقافية. وعلى الرغم من الضغوط التي تفرضها الرأسمالية عليها، فإن الثقافة تظل عاملا مهما في العلاقات التي قد تنشأ في المواقف الاجتماعية. وبينما تقلل بعض المدارس الفكرية من أهمية الثقافة كما هو الحال في المدرسة الماركسية، فإن مدارس أخرى مثل المدرسة المؤسساتية تشير بوضوح إلى الدور الرئيس الذي تلعبه الثقافة في التنظيمات الاقتصادية. تقدم الورقة الراهنة مقترح اتجاه نظري يتكون من خمسة عناصر لوصف العلاقة بين الثقافة والاقتصاد من منظور علم الاجتماع الاقتصادي. وتلك العناصر هي: تمثل العلاقة بين الثقافة والاقتصاد خطاً متصل؛ تكمل الثقافة والاقتصاد بعضهما البعض؛ تتأثر العلاقة بين الثقافة والاقتصاد بالدورات الاقتصادية؛ تتأثر العلاقة بين الثقافة والاقتصاد بطبيعة التنظيم الاقتصادي للمجتمع؛ تتأثر العلاقة بين الثقافة والاقتصاد بطبيعة التنظيم السياسي الاقتصادي للمجتمع. 
ردمد : 1319-0989 
اسم الدورية : مجلة الآداب و العلوم الإنسانية 
المجلد : 17 
العدد : 2 
سنة النشر : 1430 هـ
2009 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, July 7, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عبيد علي عطيان آل مظفAl-Modaf, Obaid Aliباحثدكتوراهoalmodaf@kau.edu.sa

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 27364.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث